¤°^°¤§][ منتديات الكوكب][§¤°^°¤

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبًا بك يا¤°^°¤§ زائر §¤°^°¤في منتديات الكوكب


+2
بلوتو
ساري
6 مشترك

    فتاوى رمضانيه 00000000

    ساري
    ساري
    مشرف
    منتدى السفر والسياحة

     مشرف منتدى السفر والسياحة


    ذكر عدد الرسائل : 1011
    العمر : 42
    البلد : السعوديه
    المزاج : فتاوى رمضانيه 00000000 Mondah10
    رقم العضوية : 3
    الاوسمة : فتاوى رمضانيه 00000000 Vbfs210
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/07/2007

    علم السعودية فتاوى رمضانيه 00000000

    مُساهمة من طرف ساري الخميس سبتمبر 06, 2007 9:49 pm

    ][®][^][®][أحكام فقهية رمضانية][®][^][®][

    فتاوى رمضانيه 00000000 13


    الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفواً أحد ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له المحمود على كل حال ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وصفيه وخليله ، وخيرته من خلقه ، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحابته والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . . . أما بعد :
    فلما كان الصيام من دعائم الدين العظيم ، وركناً من أركانه الأساسية التي بني عليها ، ولما للصيام من أحكام مهمة ، قد تخفى على كثير من العامة وغير العامة ، فقد كتبت جملة من الأحكام التي قد لا يستغني عنها مسلم حريص على طلب العلم الشرعي ، فهي من المكانة بمكان ، لا سيما في عصر وزمان قل فيه القراء ، وكثر فيه أهل المشاهدة ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وهناك أحكام فقهية مهمة تتعلق بالإمساك والإفطار يجب على المسلم التنبه لها ، ومن هذه الأحكام ما يلي :
    فتاوى رمضانيه 00000000 13

    1_ الأكل والشرب والجماع عند طلوع الفجر :
    من فعل أحد المفطرات السابقة وأثناء قيامه بالمفطر سمع الأذان فيجب عليه أن يتوقف عن ذلك إذا تيقن أن المؤذن يؤذن بعد طلوع الفجر ، وإلاّ فعليه القضاء .
    والشك وغلبه الظن كثيراً ما تقع عند الناس شكّاً منهم وظناً أن الفجر طلع أم لم يطلع ، فعلى ذلك من تناول مفطراً مع الشك في طلوع الفجر فله ثلاث حالات :
    الأولى / أن يأكل شاكاً في طلوع الفجر ثم لا يتبين له طلوع الفجر :
    فذهب جمهور العلماء أن صومه صحيح ولا قضاء عليه ، لقوله تعالى : { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر } ، ولأن الأصل بقاء الليل ، والآية دالة على أن وقت الصيام لا يدخل إلاّ بتبين طلوع الفجر ولو دخل الوقت بالشك لحرم عليه الأكل .
    وعلى ذلك فيباح للإنسان أن يباشر المفطرات مع الشك في طلوع الفجر بلا كراهة ، لعدم الدليل على الكراهة .

    الثانية / أن يأكل شاكاً في طلوع الفجر ثم يتبين له عدم طلوع الفجر :
    فقد اتفق العلماء على أنّ من أكل أو شرب شاكاً في طلوع الفجر ثم تبين له عدم طلوع الفجر فصومه صحيح ، لأنّ الأكل والشرب لم يصادفا وقت الصيام ، وإنما صادفا وقت الإفطار .
    الثالثة / أن يأكل شاكاً في طلوع الفجر ثم يتبين له طلوع الفجر :
    فذهب جمهور العلماء على وجوب القضاء عليه لتبين خطؤه ، وسداً لذريعة التساهل واحتياطاً للصوم ، والمشروع للمؤمن أن يتناول سحوره قبل وقت الشك احتياطاً لدينه وحرصاً على كمال صيامه .
    ومن جامع وأثناء الجماع سمع الآذان ثم نزع فوراً فالصحيح أنه لا قضاء عليه ولا كفارة ، وهذا هو القول الصحيح والراجح وهو قول الجمهور ومنهم الأئمة الثلاثة أبي حنيفة والشافعي ومالك ، إلاّ أن المشهور من مذهب الإمام أحمد أنّ عليه القضاء والكفارة لأن النزع عنده يعد جماعاً .
    والصحيح أنه لا قضاء عليه ولا كفارة لأن الجماع حصل في وقت الإباحة وهو الليل ، والأصل بقاء الليل ، فلما سمع الآذان نزع فوراً وأمسك من فوره وفي لحظته ، وهو كمن يأكل أو يشرب ثم سمع النداء فتوقف فذاك كذلك ، والعلم عند الله .
    فتاوى رمضانيه 00000000 13

    2_ الأكل والشرب شاكاً في غروب الشمس :
    يحدث هذا كثيراً عندما يكون الجوّ غائماً ، فقد يتضح للصائم صحو الجو بعد ذلك أو ظلامه .
    والحاصل أن من أكل أو شرب شاكاً في غروب الشمس فلا يخلوا الأمر من هذه الحالات :
    الأولى / أن يأكل شاكاً في غروب الشمس ولم يتبين له شيء :
    فعليه القضاء مع الإثم باتفاق الأئمة ، لأنه لم يتحقق من غروب الشمس ، ولم يكلف نفسه الحرص على ذلك ، فكأنه كالمستهتر ، وعدم المبالي بذلك ، وكان الواجب عليه ألا يأكل أو يشرب حتى يتحقق من غروب الشمس .
    الثانية / أن يأكل شاكاً في غروب الشمس ثم يتبين له عدم الغروب :
    فيلزمه القضاء مع الإثم باتفاق الأئمة ، لأنه لم يتحرى غروب الشمس .
    الثالثة / أن يأكل شاكاً في غروب الشمس ثم تبين له غروبها :
    فصومه صحيح باتفاق الأئمة مع الإثم .
    وصومه صحيح لأنه أكل بعد إتمام الصيام المأمور به .
    وعليه الإثم لتفريطه في تحري غروب الشمس وتساهله في ذلك .
    فتاوى رمضانيه 00000000 13

    3_ الأكل والشرب ظاناً غروب الشمس :
    فلا يخلوا الأمر من حالات ثلاث :
    الأولى /أن يأكل ظاناً غروب الشمس ثم تبين له عدم غروبها :
    فعند الجمهور يجب عليه القضاء وهو الصحيح لما روى البخاري من حديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت " أفطرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غيم ثم طلعت الشمس . قيل لهشام : فأمروا بالقضاء . قال : لا بد من القضاء ، وقال معمر : سمعت هشاماً يقول : لا أدري أقضوا أم لا " .
    وقال ابن حجر رحمه الله : " لو غُمّ هلال رمضان فأصبحوا مفطرين ثم تبين أن ذلك اليوم من رمضان ، فالقضاء واجب بالاتفاق ، فكذلك هذا _ يعني اليوم الذي أفطر فيه الصائم ظاناً غروب الشمس ثم تبين طلوعها فعليه القضاء " [ فتح الباري 4 / 255 ] .
    وعن بشر بن قيس قال : كناّ عند عمر بن الخطاب في عشية في رمضان ، وكان يوم غيم ، فجاءنا بسويق فشرب ، وقال لي : اشرب فشربت ، فأبصرنا بعد ذلك الشمس ، فقال عمر : لا والله ما نبالي نقضي يوماً مكانه " [ معرفة السنن والآثار 6 / 259 ].
    وعن صهيب أنه قال في مثل ذلك : " طعمة الله ، أتموا صيامكم إلى الليل ، واقضوا يوماً مكانه " .
    وعن ابن عباس ومعاوية أنه يقضي يوماً مكانه .
    وعن خالد بن أسلم : أن عمر بن الخطاب أفطر في رمضان في يومٍ ذي غيم ، ورأى أنه قد أمسى وغابت الشمس ، فجاءه رجل فقال : يا أمير المؤمنين قد طلعت الشمس ، فقال عمر :الخطب يسير ، وقد اجتهدنا .
    قال الشافعي : يعني قضاء يومٍ مكانه ، وأفتى بذلك أيضاً سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله في شرحه على بلوغ المرام .
    وقال مالك رحمه الله : يريد بقوله ( الخطب يسير ) أي القضاء فيما نرى والله أعلم .
    قال الباجي : قوله ( أفطر ذات يوم في رمضان في يوم غيم ورأى أنه قد أمسى وغابت الشمس ) ، يريد أنه قد اجتهد في الوقت اجتهاداً ، غلب على ظنه مغيب الشمس ، وهذا الذي يلزم الصائم في يوم الغيم أن يجتهد فيه ، فأما إذا لم يغلب على ظنه أن الشمس قد غابت لم يجز له الفطر ، فإن أفطر مع الشك فعليه القضاء والكفارة _ ويقصد بذلك كفارة الجماع لمن جامع _ لأنه قد دخل في الصوم ولزمه الإمساك وحرم عليه الأكل إلاّ بالاجتهاد وتيقن مغيب الشمس ، فإذا غلب على ظنه أن الشمس قد غابت حل له الفطر وهكذا حكم الصلاة وسائر العبادات .
    إذا خفيت علامات أوقاتها ، قام الاجتهاد في ذلك مقام المعرفة بدخول الوقت في جواز الفعل . . وقال : وقول عمر ( الخطب يسير وقد اجتهدنا ) يحتمل أنه يريد بذلك ما قال مالك بأن الخطب : القضاء ، ويسير في ذلك : إذ قد سقط عنهم الإثم بالاجتهاد ، وقد روي عن عمر أنه أمر بالقضاء _ وروي عنه أيضاً أنه لم يقض ولم يأمر بالقضاء ، ولكن الأمر بالقضاء أقوى وأبرأ للذمة واحتياطاً لصحة الصوم . [ المنتقى شرح موطأ مالك 3 / 65 _ 66 ] .
    وقال ابن عبدالبر : " اختلفت الروايات عن عمر في القضاء ، ورواية القضاء أولى بالصائم إن شاء الله " [ الاستذكار 3 ـ 344 ] .
    وعن ابن جريج قال : قلت لعطاء : أفطرت في يوم مغيم في شهر رمضان وأنا أحسبه أول الليل ، ثم بدت الشمس فقال : اقض ذلك اليوم .
    وقال مجاهد : إذا أفطر الرجل في رمضان ثم بدت الشمس فعليه أن يقضيه ، وإن أكل في الصبح وهو يرى أنه الليل لم يقضه .
    وقال سعيد بن جبير : يتمه ويقضي يوماً مكانه وإن أكل وهو يرى أن عليه ليلاً فإذا هو قد أصبح فعليه القضاء . [ مصنف عبدالرزاق 4 / 177 ] .
    الثانية /إذا أكل ظاناً غروب الشمس ثم تبين له غروبها :
    فصيامه صحيح لأنه أتم صومه . لأنه بنى على يقين وغلبة ظن ، فصح صومه لاجتهاده في تحري غروب الشمس ، وعدم تساهله ، أو تفريطه في ذلك ، بل في غاية الاهتمام بالصيام وتحري الغروب .
    الثالثة / إذا أكل ظاناً غروب الشمس ولم يتبين له شيء :
    فصيامه صحيح عند جمهور العلماء .


    فتاوى رمضانيه 00000000 13
    بلوتو
    بلوتو
    المدير العـــــام
    المدير العـــــام


    ذكر عدد الرسائل : 1345
    العمر : 43
    البلد : السعودية
    المزاج : فتاوى رمضانيه 00000000 8010
    رقم العضوية : 1
    الاوسمة : فتاوى رمضانيه 00000000 Tamauz10
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 18/07/2007

    علم السعودية رد: فتاوى رمضانيه 00000000

    مُساهمة من طرف بلوتو الجمعة سبتمبر 07, 2007 6:01 am

    جزاك الله خير
    الله يعطيك العافية
    قمر14
    قمر14
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    انثى عدد الرسائل : 648
    العمر : 37
    المزاج : فتاوى رمضانيه 00000000 8110
    رقم العضوية : 2
    الاوسمة : فتاوى رمضانيه 00000000 11871710
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/07/2007

    علم السعودية رد: فتاوى رمضانيه 00000000

    مُساهمة من طرف قمر14 الجمعة سبتمبر 07, 2007 2:33 pm

    مشكور ساري
    الله يعطيك العافية
    جزاك الله خير
    ملك بدون مملكه
    ملك بدون مملكه
    المشــــرف العـــــام
     المشــــرف العـــــام


    ذكر عدد الرسائل : 367
    العمر : 42
    البلد : جدة
    المزاج : فتاوى رمضانيه 00000000 2610
    رقم العضوية : 33
    الاوسمة : فتاوى رمضانيه 00000000 Aiicai11
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/08/2007

    علم السعودية رد: فتاوى رمضانيه 00000000

    مُساهمة من طرف ملك بدون مملكه الجمعة سبتمبر 07, 2007 6:50 pm

    يسلموا يعطيك العافيه موضوع مفيد ومهم
    جزاك الله الف خير
    دلوعة ابوها
    دلوعة ابوها
    مشرفة
    منتدى المرح والفرفشة

     مشرفة منتدى المرح والفرفشة


    انثى عدد الرسائل : 784
    العمر : 35
    البلد : السعوديه
    المزاج : مروووقه على الاخر
    المزاج : فتاوى رمضانيه 00000000 8110
    رقم العضوية : 23
    الاوسمة : فتاوى رمضانيه 00000000 Vbfs210
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/08/2007

    علم السعودية رد: فتاوى رمضانيه 00000000

    مُساهمة من طرف دلوعة ابوها الجمعة سبتمبر 07, 2007 10:04 pm

    يسلموووووووووووووو ساري الله يعطيك العافيه
    ساري
    ساري
    مشرف
    منتدى السفر والسياحة

     مشرف منتدى السفر والسياحة


    ذكر عدد الرسائل : 1011
    العمر : 42
    البلد : السعوديه
    المزاج : فتاوى رمضانيه 00000000 Mondah10
    رقم العضوية : 3
    الاوسمة : فتاوى رمضانيه 00000000 Vbfs210
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/07/2007

    علم السعودية رد: فتاوى رمضانيه 00000000

    مُساهمة من طرف ساري السبت سبتمبر 08, 2007 7:17 am

    مشكورين
    على المرور
    يعطيكم العا فيه
    بنت القمر
    بنت القمر
    مشرفة
    منتدى الازياء والموضة

     مشرفة منتدى الازياء والموضة


    انثى عدد الرسائل : 1424
    العمر : 39
    البلد : السعوديه
    رقم العضوية : 43
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/09/2007

    علم السعودية رد: فتاوى رمضانيه 00000000

    مُساهمة من طرف بنت القمر الأربعاء سبتمبر 19, 2007 12:45 am

    جزاك الله خير


    الله يعطيك العافية
    ساري
    ساري
    مشرف
    منتدى السفر والسياحة

     مشرف منتدى السفر والسياحة


    ذكر عدد الرسائل : 1011
    العمر : 42
    البلد : السعوديه
    المزاج : فتاوى رمضانيه 00000000 Mondah10
    رقم العضوية : 3
    الاوسمة : فتاوى رمضانيه 00000000 Vbfs210
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/07/2007

    علم السعودية رد: فتاوى رمضانيه 00000000

    مُساهمة من طرف ساري السبت سبتمبر 22, 2007 12:50 am

    مشكوره
    بنت القمر
    على المرور

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 03, 2024 8:07 pm