السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشاعر / ناصر الفراعنه
واشراقه اولى لحلقات شاعر المليون
ولو كنت من اللجنه لعطيته المليون والبيرق وختصرت الطريق
حصل على نسبه 93 من جمهور مسرح الراحه
ولكن هل وصل مضمون القصيده لـ 93 مسلم
لكم القصيده مع الشرح
مقدمة القصيدة وجو صناعتها
الشاعر في ليلا مظلم في الشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس
جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة
جوه مرعب لصناعة قصيدة
جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها
وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول :
ناقتـي ياناقتـي لاربـاع ولاسديـس
وصليني لابتي من وراء هاك الطعـوس
حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس
خفها لادرهمت كنه بالنـار محسـوس
في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس
تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريـس
وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس
يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس
2- المقطع الثاني تاريخ نجد
يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة واسقاطات بمنتهى العبقرية
# المرحلة الاولى لتاريخ نجد
سماها عيطموس
لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس
ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس
اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن
(( بنت شيخا ))
بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات
(( معدنها نفيس ))
العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم
(( بالدم محموس ))
مقابلة عبقرية ولاتقولوا لم يقصدها الفراعنة لأن هناك شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة .
ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس
ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جـوس
ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنهـا نفيـس
عيطموس ٍ دونها دثرتنـي عيطمـوس
جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس
طينةٍ من تربة الخلد والـدم محمـوس
# المرحلة الثانية من تاريخ نجد
دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس
وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة
في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه
سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس
يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس وجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة ونستطيع ان نخرج في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس ونسقطه على الاتراك الذين حكموا نجد
فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع المنتشرة في وقتهم
ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب .
وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع
ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض
ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاط عبقري على واقع قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية
ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة
اسقاطات بمنتهى الروعة
(( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك ))
(( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين ))
(( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك ))
(( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم ))
(( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة ))
مقطع رائع يدرس منهجيا
نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميـس
ليت شعري مـا ارادت بهـذا دختنـوس
كم تمنـا إن معـه مثلهـا فتنـة ابليـس
كان يمكن قد قلب نصف إمتنـا مجـوس
كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيـس
صومعة رهبـان ديـرٍ يـؤدون الطقـوس
آتقوس مـع تقـوس نواهدهـا وإقيـس
قبتين قاب قوسين قـوس ٍ جنـب قـوس
خصرها يحكي لنا واقـع القـوم التعيـس
وردفها عن غطرسة بـوش يعطينـا دروس
وبالرغم من قصرهـا مايجالسهـا جليـس
تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس
يتبــــــــع
الشاعر / ناصر الفراعنه
واشراقه اولى لحلقات شاعر المليون
ولو كنت من اللجنه لعطيته المليون والبيرق وختصرت الطريق
حصل على نسبه 93 من جمهور مسرح الراحه
ولكن هل وصل مضمون القصيده لـ 93 مسلم
لكم القصيده مع الشرح
مقدمة القصيدة وجو صناعتها
الشاعر في ليلا مظلم في الشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس
جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة
جوه مرعب لصناعة قصيدة
جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها
وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول :
ناقتـي ياناقتـي لاربـاع ولاسديـس
وصليني لابتي من وراء هاك الطعـوس
حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس
خفها لادرهمت كنه بالنـار محسـوس
في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس
تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريـس
وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس
يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس
2- المقطع الثاني تاريخ نجد
يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة واسقاطات بمنتهى العبقرية
# المرحلة الاولى لتاريخ نجد
سماها عيطموس
لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس
ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس
اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن
(( بنت شيخا ))
بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات
(( معدنها نفيس ))
العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم
(( بالدم محموس ))
مقابلة عبقرية ولاتقولوا لم يقصدها الفراعنة لأن هناك شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة .
ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس
ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جـوس
ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنهـا نفيـس
عيطموس ٍ دونها دثرتنـي عيطمـوس
جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس
طينةٍ من تربة الخلد والـدم محمـوس
# المرحلة الثانية من تاريخ نجد
دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس
وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة
في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه
سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس
يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس وجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة ونستطيع ان نخرج في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس ونسقطه على الاتراك الذين حكموا نجد
فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع المنتشرة في وقتهم
ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب .
وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع
ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض
ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاط عبقري على واقع قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية
ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة
اسقاطات بمنتهى الروعة
(( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك ))
(( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين ))
(( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك ))
(( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم ))
(( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة ))
مقطع رائع يدرس منهجيا
نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميـس
ليت شعري مـا ارادت بهـذا دختنـوس
كم تمنـا إن معـه مثلهـا فتنـة ابليـس
كان يمكن قد قلب نصف إمتنـا مجـوس
كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيـس
صومعة رهبـان ديـرٍ يـؤدون الطقـوس
آتقوس مـع تقـوس نواهدهـا وإقيـس
قبتين قاب قوسين قـوس ٍ جنـب قـوس
خصرها يحكي لنا واقـع القـوم التعيـس
وردفها عن غطرسة بـوش يعطينـا دروس
وبالرغم من قصرهـا مايجالسهـا جليـس
تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس
يتبــــــــع